مجلة مدارات اجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 100-112
2018-06-01

الإعلام الجديد والهوية الثقافية العربية في مجتمع العولمة

الكاتب : عادل شيهب .

الملخص

وسائط الإعلام الجديدة المتداولة عالميا، تعتبر القوة الرئيسية في تسريع تحول المجتمعات العربية الى مجتمع العولمة، وذلك نتيجة طبيعتها الرقمية، التقاربية، التفاعلية، المتشعبة والافتراضية، اذ جلبت وسائط الإعلام الجديدة التفاعل بين الإنسان العربي والمجتمعات العالمية إلى مستويات عالية من التشابك والتعقيد. والتحول السريع في ثقافة المجتمع العربي سببه أثر التقارب بين وسائط الإعلام الجديدة والعولمة وتوجه المجتمع البشري نحوها، ذلك ما أثر تأثيراً مباشرا في البناء والخصوصية الثقافية للمجتمعات العربية، ووسائل الإعلام الجديدة في ظل العولمة لا تكْسِرُ الحدود الزمانية والمكانية فحسب، بل أيضا تخلقُ تحدٍ كبير في تحديد معنى الهوية الثقافية للمجتمعات العربية في مجتمع العولمة. والغرض من هذه المقال كشف العلاقات المعقدة بين الإعلام الجديد، العولمة والهوية الثقافية للمجتمع العربي.

الكلمات المفتاحية

الاعلام- الهوية الثقافية- العولمة