الباحث
Volume 4, Numéro 2, Pages 27-58
2012-12-31
الكاتب : تمار ناجي .
فحاوؿ في ىذا البحث تحديد الصعوبات التي تعترض العممية التعميمية لمقرر اليندسة الموجية لم ا رحؿ التعمي قبؿ الجامعي، انطلاقا مف تشريح واقع تعمي الرياضيات عامة في خض الك اليائؿ مف إصلاحات المنظومة التربوية ككؿ في الج ا زئر وخاصة ما يتعمؽ بإشكالية إدخاؿ تكنولوجيا المعمومات في التعمي. لغرض زيادة التحصيؿ الد ا رسي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ وتحسيف عممية التقوي ذاتيا ووضع قاعدة متينة يقو عمييا تقوي المناىج المدرسية في المستقبؿ، فإننا نسعى مف خلاؿ ىذه الد ا رسة إلى تحقيؽ ما يمي: ػ تحديد مواطف القوة والضعؼ خلاؿ تدريس الرياضيات عامة واليندسة خاصة في مدارسنا. ػ الاىتما بتكويف معم الرياضيات وتحسيف نوعية أداءه لميامو التربوية والتعميمية. ػ تقدي معمومات دقيقة لممشرفيف عمى مادة الرياضيات تساعدى عمى رس وتوجيو خطط التعمي مستقبلا، عمى أُسس متينة قواميا الإحصائيات الدقيقة. استخدمنا في ىذا البحث المنيج الوصفي الذي ييت بد ا رسة الواقع وتفسيره وبتحديد الظروؼ والعلاقات التي توجد بيف الوقائع، كما ييت بتحديد الممارسات الشائعة والتعرؼ عمى واقع الإصلاحات التربوية في المدرسة الج ا زئرية ومدى تحقيقيا لأىدافيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطیب البار
.
ص 143-156.
بسمة عولمي
.
عبد المالك مهري
.
ص 117-130.
طاري محمد العربي
.
ردة خديجة
.
ص 155-188.