مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 139-156
2021-06-28

التعليم الجامعي في ضوء معايير الجودة الشاملة في التعليم

الكاتب : بوعموشة نعيم .

الملخص

يعد الاهتمام بالتعليم الجامعي أحد المظاهر الضرورية لنهضة المجتمع الجزائري في الألفية الثالثة، خاصة وأن الجامعات الجزائرية تواجه عدة تحديات على المستوى العالمي منها: تحديات مجتمع المعرفة الذي يقوم على أساس إنتاج المعارف. وتحديات على المستوى المحلي والتي تتمثل في بقاء الجامعات الجزائرية دون تجديد أو تطوير، وتعمل في ظل ممارسات تقليدية، كما غاب على هذه الجامعات التنسيق والتخطيط مع سوق الشغل، الذي نتج عنه انفصال بين التعليم الجامعي وسوق العمل، وكدا انفصال البحث العلمي عن المشكلات الحياتية والواقعية مما أفقد الكثير من البحوث العلمية قيمتها. وبذلك أصبحت قضية تطوير التعليم الجامعي في الجزائر وتحسين مستواه ورفع كفايته وجودته، من القضايا الرئيسية المثارة في الوقت الحاضر استجابة لتحديات التغير السريع في جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والمعرفية. L’intérêt pour l’éducation universitaire est l’un des facteurs essentiels pour développement et la renaissance de la société algérienne dans ce troisième millénaire, d'autant plus que les universités algériennes sont confrontées à plusieurs défis au niveau mondial, y compris: les défis d'une société du savoir qui est basée sur la production de connaissances. Et des défis au niveau local, représentés dans le non-renouvellement et le non-développement des universités algériennes qui se base sur des pratiques traditionnelles, qui manque de coordination et planification avec le marché du travail , ce qui a entraîné la séparation entre l'enseignement universitaire et le marché du travail, sans oublierla séparation entre la recherche scientifique et les problèmes de la vie réelle qui a résulté à la perte de la valeur de nombreux travaux scientifiques. Ainsi, la question du développement et la qualité de l'enseignement universitaire en Algérie est l'un des principaux problèmes actuellement soulevés comme réaction aux défis de l'évolution rapide dans les aspects de la vie : politique, économique, sociale, technologique et cognitive.

الكلمات المفتاحية

التعليم؛ التعليم الجامعي؛ الجودة؛ الجودة الشاملة.