مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 11, Numéro 1, Pages 36-55
2021-06-28
الكاتب : كامل نجيب .
ان السياحة من ابرز القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية في الدول و اكثر الأنشطة الحديثة للقيام بالمجتمع و ترقيته، و قد تعززت السياحة برهان مهم و مساهم في التسويق و الترويج السياحي و هو "رهان الاتصال العمومي". الذي يعتبر بنية اتصالية بارزة يمكن استحداثها بشكل جذري في عمل الحكومات و مؤسسات الدولة و الفضاء العمومي. و ما يجعل من هذا الاتصال العمومي وسيلة و استراتيجية تتبعها الحكومات لتعزيز الوعي النشاط السياحي هو تلك الاشكال الخطابية التي يمارس عبرها الاتصال العمومي و التي لها من الامكانية الكبرى في القيام و خدمة و تعزيز السياحة. حيث حددها alain lavigne في اربع اشكال للخطاب متمثلة في الخطاب في: 1-وسائل الاتصال. 2- العلاقات العامة. 3- الإعلان. 4- وسائل التواصل الاجتماعي. و سنتعرض لكل شكل و علاقته بخدمة و تعزيز النشاط السياحي من خلال مختلف الأنواع الاتصالية التي تندرج ضمنيا تحت هذه الاشكال الخطابية من: الاتصال الشخصي و الحدثي، استخدام البريد المباشر، كتيبات عن الأنشطة و الخدمات السياحية، حملات إعلامية ترويجية للأنشطة السياحية و الوجهات السياحية، المجلات المحلية و النشرات الإخبارية، الصحافة السياحية المتخصصة، المواقع الإلكترونية لتوسيع دائرة التعريف و التسويق السياحي على المستوى الوطني و العالمي. كما سنستعرض في دراستنا الى علاقة تكنولوجيات الاتصال و الاعلام من خلال الانترنيت و بالتحديد تكنولوجيا الويب 2.0 و تأثيرها على القطاع السياحي و الترويج للسياحة عموما مع الاخذ بنماذج تطبيقية مصورة. من هذا فإن دراستنا هذه ستمثل نظرة استشرافية جديدة فيما يخص الاتصال العمومي و دوره في خلق و تعزيز و تنمية النشاط السياحي في الجزائر.
الإتصال العمومي، الاتصال السياحي، التسويق السياحي، الويب 2.0.
قبور هبة الله
.
خلفة ايمان
.
ص 805-831.
نبيل بن عامر
.
حسام لعمش
.
ص 25-56.
مجدوب خيرة
.
طويطي مصطفى
.
ص 553-567.
فريد بختي
.
رضا بهياني
.
ص 158-172.