الباحث
Volume 4, Numéro 2, Pages 100-115
2012-12-31

تحديد أساليب تعمم طلاب المدرسة العميا للأساتذة بالقبة حول مفاىيم الكيمياء العامة

الكاتب : زيان سيد علي .

الملخص

يُعد التعرّف عمى أساليب تعمم المتعممين و تحديدىا غاية لدى مخططي المناىج، والمعممين والمتعممين أنفسيم حيث يسيم ذلك في إعادة بناء وتصميم المناىج، والمقر ا رت الد ا رسية، واختيار المحتوى والخب ا رت وأساليب التدريس والوسائل والتنويع فييا بما يتناسب مع أنماط التعمم المختمفة لدى المتعممين. فضلا عمى ىذا، أن العديد من المعممين والأساتذة الجامعيين لا يدركون التباين في أساليب التعمم وأساليب التفكير لدى المتعممين، حيث دأب العديد منيم في الاعتقاد بأن الطمبة متماثمي الفئة العمرية يمتمكون قد ا رت متماثمة تمكنيم من اكتساب المعمومات والمعارف التي تقدم ليم، وينتج عن ذلك اعتماد ىؤلاء الأساتذة والمعممون أساليب وط ا رئق تدريس محددة والتركيز عمى تنمية ميا ا رت وقد ا رت معينة لدى المتعممين، وعدم م ا رعاة الفروق الفردية بيذا الشأن، الأمر الذي يؤدي إلى الإخفاق لدى بعض المتعممين وحرمانيم من فرص التعمم، لكون أساليب التدريس والخب ا رت المقدمة ليم لا تتناسب مع أساليب تعمميم. تعددت الد ا رسات التي تناولت أساليب التعمم ،وتباينت من حيث أىدافيا ،فقد سعى البعض منيا إلى التعرف عمى أساليب التعمم السائدة لدى الأف ا رد من مختمف المستويات الد ا رسية ،في حين درس بعضيا الأخر التباين في ىذه الأنماط تبعا لبعض المتغي ا رت الجنس والشخصية والعمميات الذىنية، وىناك د ا رسات أخرى تناولت تباين أساليب التعمم تبعا لمتغير التخصص والتحصيل، ودرست كذلك تبعا لمتغي ا رت أخرى. في د ا رسة )فؤاد وآخرون، 2009 ( عن أساليب التعمم المفضمة لدى طمبة جامعة مؤتة )بدمشق( وعلاقتيا بالجنس والتخصص ىدفت إلى الكشف عن أنماط التعمم السائدة لدى طمبة جامعة مؤتة ) كمية العموم التربوية بدمشق( ومدى تباين مثل ىذه الأنماط باختلاف الجنس والتخصص الأكاديمي ،و قد أجريت الد ا رسة عمى ) 490 ( طالب وطالبة من طمبة جامعة مؤتة خلال الفصل الد ا رسي الصيفي 2005/2004 م(، من بينيم ) 305 ( طالب وطالبة من التخصصات الأدبية و ) 185 ( طالب وطالبة من

الكلمات المفتاحية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ