الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 5, Pages 157-167
2021-07-26

تجليات الإعلام والاتصال في الخطاب القرآني سورة النمل من الآية 20 إلى الآية 35 أنموذجا مقاربة سيميائية

الكاتب : سلطاني فضيلة .

الملخص

حاولنا في بحثنا هذا التطرق لفكرة جديرة بالاهتمام، وهي تحليل فكرة الاتصال داخل الخطاب القرآني، من خلال عناصره البلاغية، والتعرض لدلالاته وأزمنته، وقد نلاحظ ذلك من خلال أطراف الخطاب الموجودة، كالمرسل والرسالة والمتلقي، كما نريد أن نقعّد لمسألة تعرضت للنسيان والهجران واقحمت في حيز المسكوت عنه، ذلك لأن الخطاب القرآني يحوي فكرة الاتصال من خلال تحديد المفاهيم البارزة في طياته. اعتمدنا في ذلك على المقاربة السيميائية، حيث عالجنا الأنساق البصرية وغير البصرية للقصة القرآنية، كما سمحت لنا هذه الدراسة بمقاربة ثلاثة حقول معرفية، الحقل الأول هو حقل اللسانيات والذي تناولنا فيه سيميائية القصة القرآنية، أما الحقل الثاني فهو الحقل الديني، الذي سلطنا فيه الضوء على سورة قرآنية ألا وهي سورة النمل من الآية 20 إلى الآية 35 ، وفيما يخص الحقل الثالث فقد تمثل في حقل الاتصال من خلال استخراج مفاهيم العملية الاتصالية من القصة القرآنية We tried in this research addressed the idea of a worthwhile, a foundation for the idea of communication within the Quranic discourse, through its rhetorical elements, and exposure to its connotations and times, we may note that through discourse parties, the sender and the message and the recipient, we also want to establish into a matter that has been forgotten and abandoned, and that it has fallen into silence. because the Quranic discourse contains the idea of communication by defining concepts that are prominent in its folds. We relied on this in the semiotic approach, where we dealt with the visual and non-visual patterns of the Quranic story, as this study allowed us to approach three cognitive fields, the first field is the field of linguistics in which we dealt with the semiotics of the Quranic story, and the second field is the religious field, in which we highlighted A Quranic surah, which is a surat al-Naml from verse 20 to verse 35, and with regard to the third field, it was represented in the field of communication by extracting the concepts of the communicative process from the Quranic story.

الكلمات المفتاحية

الإعلام والاتصال الخطاب القرآني التمكين جماليات التلقي