الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 5, Pages 119-126
2021-07-26

التربية البيئية في المدرسة الإبتدائية

الكاتب : عيشاوي وهيبة .

الملخص

تعتبر المدرسة من المؤسسات الأولى للتنشئة الإجتماعية للطفل، وتعد أهم مؤسسة تنشيئية لتلقين المفاهيم البيئية للطفل لتساعده على فهم بيئته ومكوناتها وكيفية المحافظة عليها، خاصة وأن التلميذ يقضي معظم أوقاته في المدرسة كما أن الطفولة تشكل عنصرا إيجابيا في مجال التوعية كونها أكثر إستقبالا لرسالة التوعية مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، وبالتالي غرس التربية البيئية الصحيحة والسليمة فيها يعتبر بمثابة ضمان لمستقبل سليم دون أي مشاكل ومن خلال هذه الورقة البحثية أردنا معرفة الدور الذي تقوم به المدرسة في تلقين التربية البيئة لدى التلاميذ، وما هو واقع هذه التربية في المدرسة الإبتدائية من خلال كل مكونات عملياتها التربوية من مقررات، مناهج وأساتذة، وقد استخدمنا المنهج الوصفي واعتمدنا على الإستمارة والإستجواب كتقنيتين أساسيتين في بحثنا، واعتمدنا على العينة القصدية التي خصت تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي وأساتذتهم، ووجدنا أن للمدرسة دورا أساسيا في تلقين التربية البيئية للتلميذ وهي المصدر الأساسي لمعارفه البيئية، وللأستاذ دورا هاما في تلقين التلاميذ أبجديات التربية البيئية فهو المعد والموجه لسلوكاتهم وهو مصدر أساسي لغرس قيم بيئية حضارية تمكن لتلاميذه، كما وجدنا أن المقررات الدراسية فيما يخص البيئة تعتبر غير كافية، لذلك لابد من تحسين البرامج وتعزيزها بمقررات نوعية وخاصة بالتربية البيئية لضمان جيل إيكولوجي حضاري قادر على الرقي في كل المجالات The school is considered to be one of the earliest institutions for socializing the child, and it is considered to be the most important institution for teaching the environmental concepts of the child to help him understand his environment and its components. and how to preserve it, especially since the student spends most of his time at school and childhood is a positive element in the field of education being more receptive to the message of awareness in relation to categories of other age, and thus establishing a healthy environmental education, is considered as a guarantee of a healthy future without any problem Through this research, we wanted to know the role that the school in teaching environmental education to students, and what is the reality of this education in primary school through all the components of its educational processes, including understood the programs, the methods and the teachers, and we used the descriptive approach and we used the questionnaire and the interrogation as two basic techniques in our research and we used the intentional sample for the students of fourth grade and their teachers. We have found that the school has a fundamental role to indoctrinate the environmental education of the student and it is the main source of its environmental knowledge, and the teacher has an important role to indoctrinate the students with the basics of environmental education. Consequently, the programs must be improved and enriched by specific themes linked to environmental education to ensure an ecological and civilized generation capable of advancement in all domains.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، التربية، التلميذ، البيئة، التربية البيئية