الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 13, Numéro 5, Pages 63-75
2021-07-26

واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بالجامعة الجزائرية

الكاتب : بكير قشار .

الملخص

باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بقسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة غرداية، وذلك من خلال دراسة تحليلية لصفحة منتدى علوم الإعلام والاتصال بجامعة غرداية على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك facebook "،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا بوصف وتحليل مضامين صفحة منتدى علوم الإعلام والاتصال بجامعة غرداية على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، اعتمدت الدراسة كوسيلة للبحث على أداة المقابلة وأداة تحليل المضمون، لمعرفة المضامين التي تنشرها الصفحة التواصلية التعليمية. أظهرت نتائج الدراسة أن منتدى علوم الإعلام والاتصال على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" أوجد تفاعلا كبيرا بين أساتذة القسم والطلبة، محققا بذلك عنصر التعليمية بين الأستاذ والطالب، وهذا من خلال المواضيع التعليمية التعلمية المتداولة في المنتدى. :Abstract This study aims at learning about the use of social media sites in the education process of the Department of Media and Communication Sciences of the University of Ghardaïa through an analytical study of the page of the Media and Communication Forum of the University of Ghardaïa on Facebook, the study was based on the analytical descriptive curriculum. We have described and analyzed the contents of the Media and Communication Sciences Forum page at Graduate University, and the study has been adopted as a means of searching the interview tool and the content analysis tool, to learn the content published by the educational home page. The results of the study showed that the Social Media and Communication Forum "Facebook" created a great interaction between the professors of the department and students, thus achieving the educational element between the professor and the student, through the educational subjects that are circulating in the forum

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي ; العملية التعليمية ; منتدى علوم الإعلام والاتصال ; جامعة غرداية