المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 4, Numéro 1, Pages 144-166
2021-07-25

مشاركة الجمهور في وسائل التواصل الاجتماعي أثناءكوفيد19:حساب وزارةالصحة السعودية في تويتر أنموذجا

الكاتب : دكتورة ميسون أسامة السباعي .

الملخص

برزت أهمية تحسين مشاركة الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة. لذلك اهتمت الدراسة بالبحث في العوامل التي تساهم في مشاركة الجمهور في المملكة العربية السعودية في منصة تويتر، خاصة أثناء الأزمات، كالأنماط التكنولوجية، المحتوى الاتصالي والاستمالات العقلية. قامت الباحثة بتحليل 644 تغريدة لوزارة الصحة السعودية في موقع تويتر أثناء فترة الحظر جراء انتشار فيروس كورونا والممتدة من 23 مارس 2020 إلى 21 يونيو. كشفت الدراسة -في أهم نتائجها- أن استخدام الصور في التغريدات يسهم في مشاركة الجمهور من حيث كتابة التعليقات وإعادة التغريد، بينما تسهم مقاطع الفيديو المنشورة في عمل الإعجاب. كما كشفت الدراسة أن المحتوى المتعلق بتقدير خدمات الطوارئ في الصفوف الأمامية يسهم في مشاركة الجمهور من خلال عمل الإعجاب، في حين يسهم المحتوى المتعلق بآخر الأخبار حول جائحة فيروس كورونا في إعادة التغريد. وبالنسبة للاستمالات الإقناعية، أوضحت الدراسة أن استخدام الاستمالات العقلية في تغريدات الحساب تسهم في عمل الإعجاب، وأن الاستمالات العاطفية تؤدي دورا في كتابة التعليقات، في حين أن استخدام الاستمالات الاقناعية (العقلية والعاطفية) لا يساهم في إعادة التغريد. الكلمات المفتاح وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، كوفيد-19، مشاركة، السعودية. Abstract: The importance of improving audience engagement through social media has emerged in recent years. Therefore, the study focused on researching the factors that contribute audience engagement in Saudi Arabia in Twitter, especially during crises, such as the technological patterns, communication content, and persuasive appeals. The researcher analyzed 644 tweets by the Saudi Ministry of Health on Twitter during the lockdown period due to the spread of the Coronavirus, which ranged from March 23, 2020 to June 21. The study found in its most important findings that the use of images in tweets contributes to audience engagement in terms of writing comments and retweeting, while the video posts contribute to the giving likes.The study also found that content related to appreciating frontline emergency services contributes to audience engagement through liking, while content related to the latest news about the Coronavirus pandemic contributes to retweeting. As for persuasive appeals, the study showed that the use of rational appeals in the Ministry Twitter account contributes to giving likes, and that emotional appeals plays a role in writing comments, while persuasive appeals (rational/emotional) do not contribute to retweeting.

الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي ; تويتر ; كوفيد-19 ; مشاركة ; السعودية