المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 4, Numéro 1, Pages 115-128
2021-07-25

شبكات التواصل الاجتماعي كمنصات تعليمية لدعم التعليم الالكتروني بالجامعات الجزائرية

الكاتب : ركروك خولة . جبابلية ياسين .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الفرص التي يمكن لشبكات التواصل الاجتماعي أن تمنحها للأساتذة والطلبة بالجامعة الجزائرية إلى جانب أنظمة التعلم الأخرى في تشكيل بيئة تعليمية متطورة. ان شبكات التواصل الاجتماعي واستنادا إلى سماتها وفلسفة صناعتها المبنية أساسا على تشجيع المشاركة والحوار والنقاش والمشاركة المنبثقة من خصائص web 2.0، وكذا تنوع الأدوات الاتصالية داخل هذه الشبكات يمكن أن تكون ضمن الوسائل والدعامات البيداغوجية في الجامعة الجزائرية في طريق بناء منظومة تعليمية الكترونية للارتقاء بالعملية التعليمة والرفع من الأهداف التربوية والارتقاء بالتكوين الجامعي. This research paper aims to identify the opportunities that social networks can offer to teachers and students at the Algerian University as well as other learning systems in shaping a developed learning environment. Social networks, according to its features and to the industry philosophy that is based mainly on promoting participation, dialogue, discussion and participation emanating from web 2.0 characteristics, as well as the diversity of communication tools within these networks, can be among the pedagogical means and pillars of the Algerian University in the way of building an electronic educational system to promote the educational process, raise educational objectives and improve university training.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; التعليم الإلكتروني ; شبكات التواصل الاجتماعي ; الجامعة الجزائرية ; Distance education ; E-learning ; Social networks ; Algerian university