المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
Volume 4, Numéro 1, Pages 70-114
2021-07-25
الكاتب : محمد قران الزهراني أحمد .
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية المسحية التي تسعى لمعرفة اتجاهات معلمي التعليم العام نحو وسائل التواصل الاجتماعي: تويتر أنموذجا كمصادر للأخبار والمعلومات، ومدى حصولهم على الأخبار والمعلومات من خلاله، واتجاهاتهم نحو ما ينشره من مضامين متنوعة، ومدى استفادتهم منه في العملية التعليمية، وقد تم تطبيق الدراسة على (450) مفردة من منسوبي التعليم العام في مدينة جدة ذكورا وإناثا في مراحل التعليم العام. توصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى تعرض المبحوثين لتويتر وتأثيره على أدائهم الوظيفي واتجاهاتهم نحو أهدافه التعليمية، وبين دوافع تعرضهم له واتجاهاتهم نحو الأخبار والأحداث التي ينشرها، وأنه كلما كانت اتجاهاتهم إيجابية نحو تويتر زادت اتجاهاتهم الإيجابية نحو ما ينشره من الأخبار والأحداث، أنه كلما ارتفعت ثقتهم في الأخبار التي ينشرها، زادت اتجاهاتهم الإيجابية نحو أهدافه التعليمية، وازادت معه أيضا درجة اهتمامهم بالصور والفيديوهات والانفوجرافيك التي ينشرها الموقع ضمن أخباره.
الاتجاهات ; المعلمين ; وسائل التواصل الاجتماعي ; مصادر الأخبار والمعلومات ; تويتر
عيادي منير
.
ص 74-97.
بوحوالي محمد
.
ص 68-84.
دكتورة ميسون أسامة السباعي
.
ص 144-166.