مجلة البحوث التاريخية
Volume 5, Numéro 1, Pages 355-396
2021-06-30

تجليات الأمن اللغوي في العصر العباسي الثاني ( 232 -590هـ/846- 1194م ) Manifestations Of Linguistic Security In The Second Abbasid Era (232 -590 Ah / 846-1194 Ad)

الكاتب : بن خيرة نجيب . مصطفى عقلة عصام .

الملخص

تعرض هذه الورقة البحثية إلى أن اللغة العربية لم تبق لغة الكتاب المقدس ، تحوي التعاليم و التراتيل ولا علاقة لها بمناشط الإنسان في الحياة ، بل إنها امتدت لتكون لغة المعبد و المعهد ، كما انساح أهلهافي البلاد المفتوحة و اختلطوا بالشعوب الأخرى ،وإشكالية الموضوع تدور حول سؤال جوهري وهو : كيف استطاعت العربية أن تتحول من لغة الفطرة إلى لغة عالمة لها قواعدها ومناهجا ، التي شجع الخلفاء و الأمراء والوزراء العلماء على التدوين فيها ، كما انبرى العلماء من الأدباء و اللغويين إلى التصنيف في نحوها وصرفها وضبط مفرداتها حياطة لها من الدخيل الذي يفسدها ، دون أن تبقى لغة معزولة ، منحسرة في ما نطق به الأعراب في البادية ،بل إن عنصر التحدي والاستجابة بارز في منازلة اللغة العربية للغات التي زاحمتها ، فعلى قدر التحدي كانت الاستجابة ، ووجدنا اللغة العربية تستوعب الدخيل ولكن بعد صقله وضبط اشتقاقه وتصريفه وتغير بنائه ،كل هذه الجهود تدخل في ما سميناه" بالأمن اللغوي " الذي يعني تحصين اللغة من كل ما يهدم بناءها المعرفي ، وبذل الجهد لجعلها لغة تستجيب لمتطلبات التطور و التقدم و النماء . وقد ركز البحث على فترة العصر العباسي الثاني وفي إقليم المشرق العربي على وجه الخصوص ، لما في هذه الفترة من زخم كبير في الجهود التي بذلها العلماء في هذا السياق ، وتعاقب الدول التي حكم فيها العرب و الترك و الديلم . وكيف ساهم الجميع في هذا الأمن خدمة للدين ، و المدنية على حد سواء This research paper shows that the Arabic language did not remain the language of the Holy Book only, but extended to be the language of the temple and the institute, as its people spread and mixed with other nations, and Arabic was able to transform from the innate language into a scholarly language with its own rules and approaches, and with the encouragement of the caliphs and princes And the scholars ministers The caliphs, and scholars with different ethnicities and their families, including Arabs, Turk, and Daylem ... during the second Abbasid era, encouraged their codification in it, and the literati and linguists controlled grammar, the rules of exchange, derivation and others to preserve them from the intruder who corrupts them, without leaving an isolated language. Regardless of what the Bedouins uttered in the Badia. Indeed, the element of challenge and response is prominent in the struggle of the Arabic language with other languages. As much as the challenge was the response, and all these efforts are part of what we called. the security of the Arabic language.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الأمن اللغوي – التعريب – اللحن و الدخيل – العصر العباسي الثاني – ; Keywords:. : Linguistic Security - Arabization - allahn w aldakhil- The Second Abbasid Era