Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 15, Numéro 1, Pages 429-452
2021-06-30

إستراتجية المحيط الأزرق:الأدوات التحليلية وأطر العمل لإبتكار القيمة وخلق أسواقا جديدة- دراسة حالة بعض الشركات العالمية-

الكاتب : عبيدات سارة .

الملخص

ملخص: يتم إنشاء المحيط الأزرق من خلال إبتكار القيمة التي تساعد الشركات على الإجابة عن السؤال "كيف يمكن التخلص من المنافسين والتوقف على اللعب بقواعدهم؟" والغرض من الدراسة هو محاولة فهم إستراتجية المحيط الأزرق المطبقة من طرف الشركات ساوث ويست ايرلاينز ، كرفز، بولو رالف لورين ، ابل و شركة دانون جرجرة الجزائر التي ساعدتهم على ابتكار سوق جديد وبناء نموذج أعمال ناجح بإستخدام أدوات وأطر عمل تحليلية خاصة وبإتباع مسار معين وتصميم تطريز نسيج إستراتيجي خاص . : Abstract A blue ocean is created by introducing value innovation that helps societies to answer the question « how to get rid of competitors and to stop playing by their rules? ».The purpose of this study is to understand the blue ocean strategy applied by South west Airlines,Curves,Polo Ralph lauren, Appel and DDA societies that helped them to create a new market space and to build a successful business model by using a special analytical tools and frameworks and following a certain path and designing a special strategy canvas.

الكلمات المفتاحية

إستراتجية المحيط الأزرق ; إبتكار القيمة ; أطر العمل التحليلية ; تطريز نسيج إستراتيجي