مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 80-92

قيمة العلامة التجارية واثرهاعلى ولاء الزبون

الكاتب : ميسون بلخير . بن جروة حكيم .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة إبراز الدور الذي تلعبه العلامة التجارية في ترسيخ ولاء الزبون للمؤسسة من وجهة نظر زبائن مؤسسة كوندور في مدينة ورقلة، تم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لإختبار العلاقة بين أبعاد قيمة العلامة التجارية وولاء الزبون للمؤسسة. تم على هذا الأساس تصميم إستبيان ثم توجيهه لعينة من زبائن المؤسسة من أجل إستطلاع رأيها، ولتحليل البيانات الأولية للدراسة تم إستخدام الحزمة الإحصائية SPSS حيث بلغ حجم العينة 150 مفردة، تم إستبعاد 18 إستبانة غير قابلة للتحليل، وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود إرتباط معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد قيمة العلامة التجارية وولاء الزبون للمؤسسة، كما أوضحت وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد قيمة العلامة التجارية على ولاء الزبون.

الكلمات المفتاحية

علامة تجارية ; قيمة العلامة التجارية ; ولاء الزبون ; مؤسسة كوندور