مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 1-15
2021-06-30

أثر أخلاقيات الأعمال على تعزيز عمليات إدارة المعرفة في المؤسسات الجزائرية مؤسسة اتصالات الجزائر نموذجا

الكاتب : صخر احمد . عبد اللاوي مفيد .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على دور أخلاقيات الأعمال في تطبيق عمليات إدارة المعرفة في مؤسسة اتصالات الجزائر وحدة ورقلة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اختيار عينة متكونة من 30 عاملا، ومن أجل الحصول على المعلومات حول الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبيان ومن أجل تحليل البيانات تم استخدام برنامج SPSS، توصلت الدراسة الى عدم وجد فروقات ذات دلالة إحصائية في إجابات العاملين لأخلاقيات الأعمال في تطبيق عمليات إدارة المعرفة تعزى للمتغيرات الشخصية عند مستوى معنوية 0.05،يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد أخلاقيات الأعمال مجتمعة في تطبيق عمليات إدارة المعرفة مجتمعه عند مستوى معنوية 0.05. حيث أن المتغير المفسر (أخلاقيات الأعمال (يفسر 71.9% من التباين الحاصل في عمليات إدارة المعرفة. This research paper is talking about the role of business ethics in the application of knowledge management processes in Algeria Telecom Unit Ouargla. The descriptive analytical approach was adopted, where a sample of 30 workers was selected, and in order to obtain information about the study, a tool was used. The questionnaire and in order to analyze the data, the SPSS program was used. The study found that there were no statistically significant differences in the employees ’responses to business ethics in the application of knowledge management processes that are attributed to personal variables at a significance level of 0.05. There is a statistically significant effect of the combined dimensions of business ethics in the application of management processes Knowledge combined is at a level of significance 0.05. As the explained variable (business ethics) explains 71.9% of the variation in knowledge management processes

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات أعمال، إدارة معرفة، معرفة ظاهرة.