مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
Volume 4, Numéro 2, Pages 107-123

التعاون التنافسي "coopetition" كمدخل لتشارك المعرفة دراسة حالة شركتي Sony وsamsung

الكاتب : بوزيداوي محمد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معالجة إشكالية تبيين أهمية التعاون التنافسي في تقاسم وتشارك الموارد المعرفية وتوسيع دائرة الاستفادة منها، حيث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي المدعم بدراسة حالة شركتين رائدتين هماSony & Samsung في الفترة 2003-2011 كما تم التوصل إلى أن الشركات تسعى لتقاسم المعرفة من اجل إنجاح مشروعها المشترك مع المنافس ولكنها في نفس الوقت تحاول حماية معرفتها الخاصة لأن حصول المنافس على معرفتها هو خطر تسعى للتقليل منه، وكذلك خلق القيمة والمعرفة الجديدة يستلزم تحلي الشركاء بدرجة كبيرة من الشفافية في تبادل معارفهم الخاصة، كما ان التحالف المشترك بين شركتيSony & Samsungلإنتاج لوحات S-LCD، أدى لتحسين جودة أجهزة تلفزيون LCD ذات الشاشات المسطحة، وتحقيق الريادة في السوق العالمية للتلفزيون لسنوات عدة.

الكلمات المفتاحية

التعاون التنافسي، تقاسم المعرفة، التعلم، استيعاب المعرفة