مجلة الدراسات التجارية والاقتصادية المعاصرة
Volume 4, Numéro 2, Pages 38-57
2021-07-20

إدارة المعرفة ودورها في تطوير الجامعات السودانية (بالتطبيق على جامعة المستقبل وجامعة النهضة بالخرطوم)

الكاتب : دكتورة نجوى محمد الطيب . دكتورة ايمان محمد عبدالمحمود حبيب . دكتور حمزه عبدالله عبدالرحمن يحيى .

الملخص

تناولت الدراسة إدارة المعرفة ودورها في تطوير الجامعات السودانية، هدفت الدراسة للتعرف على إدارة المعرفة وأهميتها في تطور الجامعات وتوضيح التحديات التي تواجهة مؤسسات التعليم العالي في السودان. تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف تطبيق إدارة المعرفة بالجامعات وتطوير العملية التعليمية مما يؤثر على مخرجات التعليم العالي وإعداد الخرجين للمنافسة في سوق العمل داخل السودان وعالمياً وعليه يمكن صياغة المشكلة من خلال السؤال الآتي:هل لإدارة المعرفة دور في تطوير الجامعات السودانية؟ تمثلت الفرضية الرئيسية في أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة المعرفة وتطور الجامعات. تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت استبانه قي جمع البيانات تم توزيعها على عينة من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات. أخذت عشوائية ووزعت بجامعة المستقبل وكلية النهضة بالخرطوم والبالغ عددهم (50) شخصاً. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: توجد علاقة قوية بين أبعاد إدارة المعرفة وتطوير الجامعات، إدارة المعرفة تحفز الجامعات على تشجيع القدرات الإبداعية لمواردها البشرية وأن تطبيقها يحفز الجامعات على تجديد ذاتها ومواجهة التغييرات البيئية غير المستقرة، تبني منهج إداارة المعرفة يساهم في زيادة المعارف والمهارات والخبرات لدى الأفراد للقيام بالمهام الوظيفية وأن إستخدام تكنولوجيا المعلومات يساعد على تبادل الآراء والخبرات والمعلومات مما يقود إلى تطوير الجامعة. كما أوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة المعرفة كمدخل لتطوير وتحسين الأداء ليزيد من قدرة الجامعات على التكيف مع متغيرات البيئة المحيطة وقدرتها على الإبداع والإبتكار، نوصي الجامعات بالتركيز على الموارد البشرية وتدريبهم على الوسائل الحديثة للتدريس مع توفير قاعات تدريسية متطورة، إهتمام التعليم العالي بطرق توليد المعرفة من خلال المؤتمرات والندوات وبرامج التدريب المستمرة بين الجامعات في الداخل ومع الجامعات العالمية.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; الإبتكار ; الإبداع