Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 18, Numéro 1, Pages 174-195

جماليات التناص في القصة القصيرة جدًا : روح الحكاية لمنير عتيبة أنموذجًا

الكاتب : الرمادي أبو المعاطي خيري .

الملخص

ملخص: التناص آلية من الآليات الكثيرة التي يعتمد عليها كاتب القصة القصيرة جدًا لتحقيق الاقتصادين السردي واللغوي، والإدهاش، عناصر أساسية من عناصر بنيتها السردية؛ فهو بما يحمل من إيحاءات ورمزية يغني الأديب عن الاستطرادات التي تتنافى مع طبيعة القصة القصيرة جدًا، ويفتح نصه على عوالم من الدلالات ما كانت لتكون بدون التناص؛ لذا يحضر حضورًا لافتًا في الإبداعات العربية. سوف تحاول هذه الدراسة الوقوف على أنماطه، ووظائفه، وفاعلية استخدامه، في المجموعة القصصية القصيرة جدًا (روح الحكاية) للقاص المصري منير عتيبة. الكلمات المفتاحية: القصة القصيرة جدًا ـ التناص ـ البنية السردية ـ الاجترار ـ الامتصاص. Abstract: Intertextuality is one of the many means on which the very short story writer relies to achieve narrative economics, and amazement, As essential elements of narrative construction of the very short story. It With its inspiration and symbols, it helps the writer not to increase Rejected in the very short story, It opens the text to inferences that are not achieved without intertextuality, Therefore, there is a lot of Arab creativity. This study will attempt to determine its patterns, functions and effectiveness in its use, in the very short anecdotal collection (Rouh AL hekaia) by Egyptian storyteller Mounir Otaiba Key words: The very short story - Intertextuality - the narrative structure- ruminate- absorption.

الكلمات المفتاحية

القصة القصيرة جدًا ـ التناص ـ البنية السردية ـ الاجترار ـ الامتصاص. ; The very short story - Intertextuality - the narrative structure- ruminate- absorption.