مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال
Volume 2, Numéro 2, Pages 41-61
2021-07-10

الاتصالات التسويقية و دورها في تحسين الاداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية: بحث ميداني على عينة من المؤسسات الاقتصادية في الجزائر

الكاتب : توزان أحمد . بن نافلة قدور .

الملخص

يهدف هذه البحث إلى دراسة مدى تأثير الاتصالات التسويقية على الاداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية، من أجل ذلك تم تطبيق الدراسة على عينة ميسرة من المؤسسات الاقتصادية في بعض الولايات الجزائرية، حيث تكونت العينة من (42) مؤسسة، لهذا الغرض تم استخدام استبيان موجَه إلى مدراء المؤسسات محل الدراسة، كما تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS). و قد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط و تأثير ذات دلالة احصائية بين المتغيرين، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط r= 63.00%، بالإضافة إلى تركيز أغلب المؤسسات في اتصالاتها التسويقية على الاعلان و تنشيط المبيعات، و اهمال المؤسسات لبُعد مهم في الاداء التسويقي و هو رضى الزبون و اهتمامها بنمو المبيعات، الحصة السوقية و الربحية.

الكلمات المفتاحية

ربحية ; حصة سوقية ; نمو مبيعات ; رضى الزبون ; اتصالات تسويقية