المعيار
Volume 25, Numéro 5, Pages 851-875
2021-07-15

مقاصدية الحديث بين إشكالات المتن وسبيل الفهم

الكاتب : مسعودان علي .

الملخص

يدرس بحثي ما تعلق بمنهجية قراءة المتون وطريقة فهمها وربطها بالمقاصد، لأن وظيفة القراءة أصالة هو بلوغ مقصد الكلام ومراد السياق في إطار المقاصد الشرعية العامة والكليات الدينية المعروفة، لأجل هذا فإن الدراسة تحاول الإجابة عن موقع المقاصد من فهم المتون وسؤال الأثر والتأثير، أي توضيح محددات المقاصد التي توجهها طرفين الأول طريقة قراءة المتن والطرف الثاني الاختلافات بين المتون من حيث الخبر والإنشاء، لأحقق من خلال ذلك معرفة موقع المقاصد من حيث أثرها في الفهم السديد للمتون وتأثيرها أيضا عليها وتوجيهها، خاصة وأن مناهج المحدثين والفقهاء أثبتوا توجيه معاني الحديث بالمقاصد، وعليه يعول كثيرا عليها أن تجيب عن توهم التعارض عند بعضها والتوفيق بينها وتقويم الفهم وتوجيه النظر لرفع شبه التناقض وغير ذلك، فضلا عما ما يتحصل منها في جانب تحليل أحاديث الأحكام واستنباطها وتناول دلالة الألفاظ ودراسة السياقات والأساليب، وهو ما صغته إشكالا للبحث حول منهجية القراءة المقاصدية الصحيحة في التعامل مع مشكلات الحديث.

الكلمات المفتاحية

الفهم، المتن، الدلالة، المقاصد، الاختلاف، الرواية.