مجلة الدراسات الإسلامية
Volume 9, Numéro 2, Pages 73-103
2021-06-30

من هو الذبيح عليه السلام؟ (دراسة في نطاق الآيات القرآنية) Who Is The Sacrifice?: Study In The Scope Of Quranic Verses

الكاتب : عبد الله عودة عبد عودة . العلي وليد خالد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تقديم أدلة قرآنية جديدة حول مسألة الذبيح الذي أبهم القرآن الكريم اسمه وترك للمسلمين لذة التدبر للنص القرآني بغية تحديده، فاختلفوا قديماً وحديثاً حول ذلك، وجاء البحث ليسهم في تقليل هذا الخلاف عبر تقديم مزيد من الاستدلالات، معتمداً الاستقراء والتحليل. وخلص البحث إلى أن الذبيح هو إسماعيل عليه السلام، وأن اليهود كتموا هذه المسألة وحرفوها حسداً لهذه الأمة التي شرفها الله عز وجل بنبي الإسلام ورسالته الخاتمة، وادعاءً باطلاً بأهليتهم لاستحقاق كل فضل وخير مع حرمان سواهم من ذلك. وتبين من خلال البحث أن عدم تصريح القرآن الكريم باسم الذبيح عليه السلام فيه تدريبٌ للعقل المسلم على التدبّر والبحث والاستقراء، بهدف اكتشاف المكر الخفيّ الذي ستُواجَه به هذه الأمة من قبل أشدّ الناس عداوة لها، وهم اليهود، قذفاً بحق الإسلام على باطل كفرهم فيدمغه فإذا هو زاهق. This research aims to present new Qur’anic evidence on the issue of the sacrifice whose name was not mentioned in the Holy Quran and the Qur’an has left Muslims to search and decide, so they disagreed in the past and present. The research came to contribute to reducing this dispute by providing more inferences, adopting induction and analysis. The research concluded that the sacrifice is Ismail, peace be upon him, and that the Jews kept this matter and distorted it in envy of Muslim nation that God Almighty honored with the Prophet of Islam and the final message, and a false claim of their eligibility to deserve every virtue and good while depriving others of that. It became clear through this research that not declaring the name of the sacrifice in the Holy Qur’an is a training for the Muslim mind to contemplate and research, with the aim of discovering the hidden cunning in which the Muslims will be facing by Jews.

الكلمات المفتاحية

الذبيح، اسماعيل، اسحاق، اليهود Keywords: Ismail, itshaq, the sacrifice, Jews