khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 11, Numéro 1, Pages 703-729
2021-06-30

أثر الرعاية الرياضية على اتجاهات الأفراد نحو استهلاك المنتجات المحلية في الجزائر، دراسة حالة مؤسسة Mobilis

الكاتب : حراكتي خالد . فلاحي وسيم . لحول سامية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الرعاية الرياضية المستخدمة من طرف مؤسسة MOBILIS على اتجاهات الأفراد بمدينة باتنة في الجزائر نحو استهلاك منتجاتها. وقد تم جمع البيانات من عينة تقدر بـ 300 مفردة عن طريق استبانة صممت لأغراض الدراسة. كما استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتفسير بياناتها واختبار فرضياتها الخاصة بالتحليل والكشف عن علاقات التأثير المباشرة بين المتغير المستقل الرئيسي (الرعاية الرياضية) والمتغير التابع (اتجاهات الأفراد: الادراك، الشعور ونية الشراء). وتشير نتائج الدراسة إلى وجود أثر للرعاية الرياضية المستخدمة من طرف مؤسسة MOBILIS على اتجاهات الأفراد بمدينة باتنة في الجزائر نحو استهلاك منتجاتها. وأن المستجوبين أعطوا الأولوية لمكونات الاتجاهات حسب الترتيب التالي: الشعور، الادراك ثم نية الشراء. وأظهرت النتائج أيضا وجود تأثير لرعاية مؤسسة MOBILIS المنتخب الوطني لكرة القدم على جميع مكونات اتجاهات الأفراد. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق في العلاقة بين الرعاية الرياضية للمؤسسة واتجاهات الأفراد نحو استهلاك منتجاتها تعزى إلى الخصائص العامة للمستجوبين. Cette étude vise à déterminer l'effet de sponsoring sportif utilisé par la société MOBILIS sur les attitudes des individus à la vile BATNA en Algérie vers la consommation de leurs produits, Les données ont été recueillies d'un échantillon composé de 300 individus, à travers un questionnaire conçu pour les besoins de l'étude. cette dernière a aussi utilisé des méthodes statistiques descriptives et déductives pour interpréter les données et tester les hypothèses qu’il sont associés à l'analyse et la détection de l'influence directe entre la variable indépendante (sponsoring sportif) ,et la variable dépendante (les attitudes des individus: la cognition, les sentiments et les intentions d'achat). Les résultats de l'étude ont montré qu’il y’a un effet de sponsoring sportif utilisé par la firme MOBILIS sur les tendances des individus à la vile BATNA en Algérie vers la consommation de leurs produits, Et que les répondants donnent la priorité à les composants des tendances dans l'ordre suivant : le sentiment, la perception et l'intention d'achat. Les résultats ont également trouvé qu’il existe des différences dans la relation entre le sponsoring sportif de la firme et Les tendances des individus vers la consommation de ses produits, en raison des caractéristiques générales des répondants

الكلمات المفتاحية

الرعاية الرياضية؛ الاتجاهات؛ الادراك؛ الشعور؛ نية الشراء؛ المنتخب الوطني لكرة القدم؛ مؤسسة MOBILIS