khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 11, Numéro 1, Pages 684-702
2021-06-30

التحولات المعرفية في بيئة الأعمال وأثرها على وظيفة التسويق في المؤسسة

الكاتب : مسعي سمير . بوعقال عبد الحميد .

الملخص

يعتبر الاستثمار في الأصول المعرفية من الأمور الهامة بالنسبة لجميع المؤسسات في بيئة الأعمال الراهنة، حيث أصبح تشجيع الاستثمار في هذه الممكنات الجديدة والحث على الريادة في أدواتها في مقدمة الأهداف التي تسعى العديد من المؤسسات إلى تحقيقها خاصة في ظل احتدام المنافسة بين المؤسسات المحلية من جهة والمنافسة الدولية من جهة أخرى. تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان أهم التحولات المعرفية الحاصلة في بيئة الأعمال الراهنة وكذا مختلف التحديات التسويقية التي تواجه المؤسسات في ظل الاقتصاد الجديد القائم على كثافة المعرفة والانتشار الواسع لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيات المعلومات والاتصالات ; اقتصاد المعرفة ; التسويق الرقمي ; الأصول المعنوية ; العولمة