khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 11, Numéro 1, Pages 632-656
2021-06-30

تبني المسؤولية الاجتماعية كمدخل لتحسين الأداء التسويقي الاجتماعي لمنظمات الاعمال ـــ شركة اسمنت تبسة أنموذجا ـــ

الكاتب : قليل داود .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد دور تبني المسؤولية الاجتماعية في تعزيز الاداء التسويقي للمنظمات، وقد تم تبني شركة اسمنت تبسة نموذجا في هذا المجال حيث تم تحليل تجربتها لكشف عوامل نجاحها وكيفية تعزيز ادائها التسويقي الاجتماعي والحفاظ عليه وتحسينه من خلال تبنيها المسؤولية الاجتماعية. توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن لشركة اسمنت تبسة رِؤية واعدة بخصوص حماية البيئة واستدامة منتجاتها من خلال الأخذ بمسؤولياتها الاجتماعية وتكريس القيم المجتمعية، حيث حققت مكانا وسط المنافسين من خلال رصيد هام من الممارسات الاجتماعية والبيئية الذي جعل لها صورة ذهنية هامة. كما نوصي بضرورة إقامة أبعاد المسؤولية الاجتماعية ضمن نشاطها التسويقي كضرورة لتعزيز أدائها التسويقي. تصنيفات جال : M30، M39، M31

الكلمات المفتاحية

تسويق اجتماعي؛ مسؤولية اجتماعية؛ سلوك مستهلك؛ اداء تسويقي اجتماعي.