khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 11, Numéro 1, Pages 417-449
2021-06-30

درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي وعلاقتها بمواجهة الازمات

الكاتب : الصوفي أشرف . الصوفي شريف .

الملخص

هدف البحث التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية من فلسطين للتخطيط الاستراتيجي والكشف عن علاقتها بمواجهة الأزمات، وقد اتبع البحث الأسلوب المستخدم من المنهج الوصفي التحليلي، إذْ تمَّ اعتمادُ الاستبانةِ أداةً رئيسيةً لجمعِ البيانات، والتي طُبقتْ على عينةٍ من مجتمعِ الدراسةِ المتمثلِ في معلمي المرحلةِ الثانويةِ في المحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطين، والبالغِ عددَهم (355) مدرسًا، وأظهرت نتائج البحث أنَّ تقديرَ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لدرجةِ ممارسةِ مديري المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ للتخطيطِ الاستراتيجيِّ من وجهةِ نظرِ معلميهم جاءَ بوزنٍ نسبيٍّ (78.52%)، أي بدرجةٍ مرتفعة، كما أظهرت نتائج البحث أن تقديرَ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لمستوى مواجهةِ الأزماتِ في المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ من وجهةِ نظرِ معلميها جاءَ بوزنٍ نسبيٍّ (77.28%)، أي بدرجةٍ مرتفعة، كما أظهرت النتائج وجود علاقةٌ ارتباطيةٌ طرديةٌ موجبةٌ بين متوسطاتِ درجاتِ تقديرِ أفرادِ عينةِ الدراسةِ لدرجةِ ممارسةِ مديري المدارسِ الثانويةِ بالمحافظاتِ الجنوبيةِ من فلسطينَ للتخطيطِ الاستراتيجيِّ ومتوسطاتِ درجاتِ تقديرِهم لمستوى مواجهةِ الأزماتِ في المدارسِ ذاتِها. The research aimed to identify the degree of practice of secondary school principals in the southern governorates of Palestine in strategic planning and to reveal their relationship with facing crises. The research followed the method used from the descriptive and analytical approach, as the questionnaire was used as a main tool for data collection, which was applied to a sample of the study population represented by teachers The secondary school level in the southern governorates of Palestine, which numbered (355) teachers, and the results of the research showed that the evaluation of the study sample members of the degree of the practice of secondary school principals in the southern governorates of Palestine of strategic planning from the viewpoint of their teachers came with relative weight (78.52%), i.e. a high degree. The results of the research also showed that the study sample’s assessment of the level of crisis response in secondary schools in the southern governorates of Palestine from the viewpoint of its teachers came with a relative weight (77.28%), that is, a high degree. The results also showed a positive correlation between the average grades of the study sample’s ratings. To the degree of practice of secondary school principals in the southern governorates of Palestine Strategic planning and averages of their assessment of the level of crisis response in the same schools.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي؛ مواجهة الأزمات؛ مديرو المدارس الثانوية؛ المحافظات الجنوبية؛