khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 11, Numéro 1, Pages 374-396
2021-06-30

تطبيق إدارة الجودة الشاملة كإستراتيجية للارتقاء بقطاع التعليم العالي -عرض تجارب عالمية وعربية-

الكاتب : بوسمينة أمال . مويسي وسام . طلوش فارس .

الملخص

ملخص نال موضوع إدارة الجودة الشاملة الكثير من الاهتمام في العديد من القطاعات، من بينها قطاع التعليم العالي الذي يمثل محور التنمية المستدامة خاصة في ظل التحديات الراهنة. حيث سعت مؤسسات التعليم العالي إلى ضمان جودة مخرجاتها، وتطوير نظمها التعليمية، ووضع معايير أكاديمية للارتقاء بهذا القطاع. تهدف هذه الورقة البحثية لتوضيح مفهوم إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم العالي ويبان أهمية تطبيقها، مع تسليط الضوء على مجموعة من التجارب العالمية والعربية الرائدة في تطبيق هذا المبدأ في جامعاتها، وذلك من خلال الإجابة على الإشكالية التالية: فيما تتمثل خطوات ومتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي للتجارب المختارة؟ وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي في معالجة هذا الموضوع. ولقد توصلت هذه الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: هنالك حاجة ماسة لأي مؤسسة من مؤسسات قطاع التعليم العالي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة لضمان جودة مخرجاتها، والرفع من مستوى إنتاجيتها وتطوير نظمها التعليمية، كذلك سمحت التجارب المتناولة في الدراسة على الرغم من الاختلاف في الأسلوب إلا أنها تتفق على ضرورة تطبيق وإدراج الجودة الشاملة ضمن خططها وبرامجها وهذا للارتقاء بقطاع التعليم العالي. Abstract Overall quality management has received a lot of attention in many sectors, including higher education, which is the focus of sustainable developement, especially in light of current challenges, as higher education institutions have sought to ensure quality of their outputs, develop their educationa systems and develop academic standars to upgrade this sector. This paper aims at clarifying the concept of comprehensive quality managrment in the higher education sector and indicating the importance of its application, highlighting a series of leading international and arab experiences in applying this principle in its universities, this is through answering the following problem with the steps and requirements of applying comprehensive quality management in higher education institutions for the selected experiences ?, and by adopting the descriptive and analytical approach in dealing with this topic. in addition to the fact that the company has a strong interest in the quality of its products and services, it has also been able to increase its productivity and develop its educational systems higher education

الكلمات المفتاحية

: إدارة الجودة الشاملة ; تعليم عالي ; جامعة ; تجارب عالمية ; تجارب عربية ; Total quality management ; Higher education ; University ; International experiences ; arab experiences.