khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 11, Numéro 1, Pages 225-248
2021-06-30

أثر الأداء المالي والمستحقات المحاسبية في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية: دراسة مجموعة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية للفترة (2012-2018)

الكاتب : سايل عبد الرزاق . كيموش بلال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ومناقشة مدى تأثير كل من الأداء المالي والمستحقات المحاسبية في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية. شملت الدراسة 20 مؤسسة اقتصادية جزائرية بين 2012 و2018، حيث بلغ عدد المشاهدات الكلية 99 مشاهدة، بالإعتماد على الإنحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى أن الأداء المالي له أثر ايجابي في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية، في حين سجلنا أثر سلبي للمستحقات المحاسبية في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية، كما أن المستحقات المحاسبية أكثر تأثيرا في مستوى إدارة الأرباح الحقيقية مقارنة بالأداء المالي. The aim of this paper is to analyze the impact of financial performance and accounting accruals on real earnings management in the Algerian companies. The study included 20 companies during 2012 to 2018, with 99 observations, using the multiple linear regression. The results indicate that the financial performance has a positive effect on real earnings management, while we recorded a negative effect of accounting accruals on real earnings management. We find also that accounting accruals are more affected real earnings management compared to financial performance.

الكلمات المفتاحية

إدارة الأرباح الحقيقية ; الأداء المالي ; المستحقات المحاسبية ; المؤسسات الجزائرية ; Real earnings management ; Financial performance ; Accounting accruals ; Algerian companies