مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 879-904
2021-07-05

دور المدرســـة فـــي تنميـــة ثقافـــة العمـــل التطوعــــي من وجهــــة نظر المعلميــــــن دراسة ميدانية على عينة من بعض المدارس الابتدائية بولاية البليدة

الكاتب : بلعربي غنية . زوقاي مونية .

الملخص

التربية على العمل التطوعي جزء لا يتجزأ من مهام المدرسة ، والتربية على ثقافة العمل التطوعي ليست معرفة فقط ولكن ممارسة تلقن للتلاميذ للتفاعل والعيش معا من خلال نشاطات ملموسة تسمح لهم ببناء فضاءات الأعمال التطوعية. من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة للبحث عن دور المدرسة في تنمية ثقافة العمل التطوعي من وجهة نظر المعلمين، التي نحاول من خلالها الكشف عن مساهمة المعلم في تنمية ثقافة العمل التطوعي وذلك من خلال طريقة التدريس ، وكذا الأنشطة الصفية واللاصفية التي يقوم على تنظيمها وتسطيرها بمعية التلاميذ ودورها في تنمية ثقافة العمل التطوعي .

الكلمات المفتاحية

العمل التطوعـــي، ثقافــة العمل التطوعــي، المدرســة، التربيــــة، الطور الابتدائــــي