مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 1, Pages 687-710
2021-07-05

المحاريب في العمارة الدينية بالجزائر في الفترة العثمانية

الكاتب : موشموش محمد . بوزرينة سعيد .

الملخص

المحراب يعرف في اصطلاح اليوم بالقبلة، وهي الحنية المجوفة التي تكون في حائط المسجد لجهة القبلة المخصصة للإمام أثناء الصلاة، ولقد تطور شكله بتطور العمارة والفنون الإسلامية، فأبدعت فيه أشكالا مختلفة تراوحت فيه ما بين الشكل النصف الدائري والشكل المضلع. اعتمدنا في هذا البحث على مجموعة من النماذج تعود إلى الفترة العثمانية منها ما هو موجود في مساجد مدينة الجزائر، كمحراب جامع صفر بن عبد الله ومحراب الجامع الجديد ومحراب جامع البراني، ومنها ما نجدها في الزوايا كمحراب زاوية سيدي امحمد، ومحراب زاوية سيدي عبد الرحمن الثعالبي، ومحراب زاوية سيدي أحمد بن يوسف بمليانة، وزاوية باش تارزي بقسنطينة. يهدف هذا البحث التعريف بخصائص ومميزات المحاريب في العمارة الدينية في الجزائر العثمانية، وتطورها من خلال شكلها ومنظومتها الفنية. وتبرز من خلال ذلك الإشكالية الرئيسية مضمونها: هل عرف المحاريب تطورا من حيث البنية التخطيطية والفنية في الفترة العثمانية؟ وهل اقتبس الفنان المسلم من الموروث الفني للفترة الوسيطة من خلال المساجد التي سبقت الفترة العثمانية؟ The mihrab is known today in the terminology of the qiblah, which is the hollow apse, which is found in the wall of the mosque in the direction of the qiblah dedicated to the imam during prayer. This research aims to introduce the characteristics of mihrabs in religious architecture in Ottoman Algeria, and their evolution through their form and their artistic system. Through this, the main problem highlights its content: Did mihrabs develop in terms of planning and technical structures during the Ottoman era? Did the Muslim artist and the artistic heritage of the intermediate period cite the mosques that preceded the Ottoman period?

الكلمات المفتاحية

المحراب، الحنية المجوفة، القبلة، العمارة والفنون الإسلامية، الفترة العثمانية.