رفوف
Volume 9, Numéro 2, Pages 229-243
2021-07-14

ثقافة المدّرس وأثرها في عملية تحضير الدرس تربويا ومهنيا (دراسة تطبيقية) The Teacher’s Culture And Its Impact On The Process Of Preparing The Lesson Educationally And Professionally ( A Practical Study)

الكاتب : حمرة حسني .

الملخص

ممّا لا يختلف فيه اثنان أنّ نجاح المعلم في درسه، رهين بالشخصية الثقافية الواجب توافرها في المدّرس بكل ما تحمله الكلمة من دلالة، ذلك أن التعليم، هو بالدرجة الأولى فعل ثقافي، ولذا تأتي أهمية تنمية الثقافة التربوية للمدرس باعتباره مركز العملية التعليمية، فالثقافة لها تأثيرها على الكيفية التي يفكر، ويفهم، ويتواصل بها المدرس، وبالتالي لها تأثيرها على الطريقة التي يستخدمها في عملية التعليم. من هذا المنطلق يسعى المقال إلى تظهير شخصية المدرس و ما يجب أن تشمله من سمات؛ كالتّمكن من مادّة التدريس، والتحلي بالروح التربوية المتميّزة، وضرورة التحلي بالثقافة العامة، والمعرفة التّامة بالتشريعات الإدارية المدرسية، وما إلى ذلك... كما يحاول المقال الإجابة عن بعض التساؤلات في الحقل التربوي، منها: من هو المدرس الناجح؟ وهل تحضير الدّرس وإعداده حتمي و مهمّ؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هي تقنيات تحضير هذا الدّرس؟ وما هو الهدف التربوي ومستوياته المرجوة من ذلك كله؟ It is not debatable that the teacher's success in his lesson depends on the cultural personality that must be present in the teacher, in the large sense of the word. From this standpoint, the article seeks to demonstrate this character and the traits it should include; such as mastering the teaching subject, having a special educational spirit, the necessity to have general education, full knowledge of school administrative legislation, etc ... The article also tries to answer some questions in the educational field, including: - What makes a successful teacher? Is preparing the lesson necessary and important? - If so, what are the techniques for preparing that lesson? What is the educational goal and the desired levels of all of that?

الكلمات المفتاحية

; تحضير الدرس ; تربويا ومهنيا ; دراسة تطبيقية ; Lesson preparation ; /Educationally Professionally ; Practical study