مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 40-58
2021-06-01

تقييم الأداء البحثي لمؤسسات التعليم العالي الجزائرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن: نموذج مقترح للتطبيق بجامعة فرحات عباس سطيف1

الكاتب : معطوب السعيد . بن سديرة عمر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور وأهمية بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، وبشكل خاص الأداء البحثي لهذه المؤسسات، حيث تم اقتراح نموذج للتطبيق بجامعة فرحات عباس سطيف1، وقد توصلت الدراسة إلى صلاحية وملاءمة استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء البحثي لجامعة فرحات عباس سطيف1 من خلال صياغة نموذج يتوافق وتوجهاتها الاستراتيجية ضمن متغيرات بيئتها الداخلية والخارجية. This study aimes to highlight the role and the importance of the balanced scorecard in evaluating the performance of the Algerian higher education institutions, particularly the research performance of these institutions. The researcher suggest a model for the University of Farhat Abbess Setif1. The study confirmed the validity and suitability of using balanced scorecard in order to evaluate the research performance of the university through formulating a model that corresponds its strategic orientations within the variables of internal and external environment.

الكلمات المفتاحية

البحث العلمي ; مؤسسات التعليم العالي الجزائرية ; الأداء البحثي ; بطاقة الأداء المتوازن ; جامعة فرحات عباس سطيف1