مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 10, Numéro 1, Pages 22-39
2021-06-01
الكاتب : جوال محمد السعيد . قرميطي وردة . روابح عبد الرحمان .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مساهمة التمكين الهيكلي في تنمية التعلم التنظيمي بمديرية وحدة بريد الجزائر بالجلفة، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية شملت 50 موظفا في مديرية وحدة بريد الجزائر بالجلفة، وقد كانت نسبة الاستجابة 50%، وباستخدام (spss) توصلنا إلى النتائج التالية: كان مستوى التمكين الهيكلي متوسطا؛ كان مستوى التعلم التنظيمي متوسطا؛ لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التمكين الهيكلي مجتمعة (المشاركة، التفويض فرق العمل، المعلومات والاتصال ، التدريب، التحفيز) في التعلم التنظيمي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لآراء العمال المستجوبين اتجاه متغيرات الدراسة تعزى للعوامل الشخصية والوظيفية (النوع الاجتماعي، العمر، الخبرة، المؤهل العلمي)، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتمكين العاملين هيكليا من خلال تفعيل أبعاده والعمل على توفير بيئة مناسبة للتعلم.
تمكين هيكلي ; تعلم تنظيمي ; مديرية وحدة بريد الجزائر بالجلفة
جوال محمد السعيد
.
بن بولرباح سارة
.
بن يحي نجاة
.
ص 125-140.
أحمد ضيف
.
وردة قرميطي
.
ص 27-47.
بهاز جيلالي
.
جقاوة أميرة
.
ص 459-476.
الجودي محمد علي
.
ص 29-45.
حبيطة علي
.
سبع عائشة
.
ص 610-629.