Revue Des Sciences Humaines
Volume 32, Numéro 2, Pages 367-388
2021-06-30
الكاتب : عزاب عبد الرحيم .
شهد التراث النقدي العربي ظهور نظرية النظم وعلاقتها المرتحلة من اللسانيات إلى الإعجاز القرآني. فالنظم هو مناسبة الألفاظ للمعاني. ولعل أبرز الذين عالجوا هذه التوليفة الموضوعاتية والنصية بين براديغم النظم وتعدد الأسيقة في القرآن أبو عبيدة بن المثنى في كتابه "مجاز القرآن " والفراء في كتابه " معاني القرآن " ويريا أن إعجاز القرآن يكمن في نظمه وحسن تأليفه، في حين ذهب الجاحظ في كتابه " نظم القرآن " على القرآن في نصه أي في شكله، أما رؤية عبد القاهر الجرجاني في كتابيه " دلائل الإعجاز " و " أسرار البلاغة " فقد بلغ الغور في ربط النظم بالنحو الجمالي مؤكدا أن تلقي النص القرآني يقوم أساسا على التشكيل الصوتي والنحوي للكشف عن المعنى.
نظرية النظم، الخطاب القرآني، تعدد الأسيقة، الإيقاع الدلالي، استرجاع المعنى.
سعيداني عبد القادر
.
قدار عبد القادر
.
ص 272-284.
شرفي لخميسي
.
ص 138-151.
هاشم الطاهر
.
ص 94-124.
Abderrahim Nadia
.
نور الهدى حسني
.
Fendi Souhila Kheira
.
ص 257-282.