المرتقى
Volume 2, Numéro 2, Pages 29-41
2019-06-01
الكاتب : محمد حاج هني .
يعتمد المعجم- غالبًا- على الكلمات في تحديد معاني مداخله؛ فهو يحاول شرح مدلول الرموز اللغوية برموز لغوية أخرى، ولكن هذه الوسيلة قد تكون قاصرةً- أحياناً- عن أداء هذه المهمة بنجاح، ولعلّ هذا ما دعا واضعي المعاجم الحديثة إلى استعمال الصور والرسومات بجانب الشرح اللغوي تدعيماً له؛ إذ أضحت الاستعانة بمختلف الشواهد الصورية- على اختلاف أشكالها- وسيلةً بيداغوجية فعّالة من شأنها مساعدة القارئ على تحصيل مدلول اللفظ بسهولة ويسر، وفي هذا السياق يندرج هذا البحث، والذي نسعى من خلاله إلى تحديد الأسس المعرفية لاستغلال الصورة في المعجم، مع تحديد الضوابط المنهجية لهذا التوظيف، حتى يحقق غاياته التعليمية والنفسية.
الصور - المعجم - الرمز - التوظيف -الطفل .
سعيدي زيان
.
ص 201-240.
بوفلاقة محمد سيف الإسلام
.
ص 155-173.