مدارات في اللغة والأدب
Volume 1, Numéro 1, Pages 248-268
2018-08-15

مشروع جديد لتيسير تعليمية اللسانيات العامة في جامعاتنا

الكاتب : ربيعة برباق .

الملخص

لما كانت اللسانيات من العلوم الحديثة التي يعاني طلبتنا سوء فهم لمبادئها ومناهجها وصعوبة استيعاب لقضاياها وفروعها وإشكالاتها، كان لزاما علينا البحث عن الاستراتيجيات الكفيلة لتحقيق تعليمية للسانيات ناجعة بأساليبها وطرائقها ووسائلها. لذلك نرى أن استخدام الخرائط الذهنية في تعليم اللسانيات، سبيل من السبل الكفيلة بحل بعض صعوباتها التعليمية، كونها ذات فائدة مزدوجة بالنسبة للمدرس وللطالب على حد سواء؛ إذ يمكنها أن تغني المدرس عن إعداد مذكرات مطولة، وقضاء الوقت في إملائها أو شرحها شفويا على الطلبة، باقتصاد الوقت والجهد في تقديم الدرس باستخدام الخريطة الذهنية وتحليلها، كما تساعد الطالب على الفهم الصحيح للسانيات بتضافر اللغة والصورة.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، اللسانيات العامة، الخرائط الذهنية.