معارف
Volume 16, Numéro 1, Pages 838-858
2021-06-30

تخطيط المدن الاسلامية والشروط التي تحدث عنها المفكرون العرب. معدل

الكاتب : بتة مرزوق .

الملخص

عنيت الشعوب الاسلامية بتخطيط المدن التي أنشأتها منذ عهد الرسول _صلى الله عليه وسلم_ وإلى يومنا هذا. حيث راعوا في تخطيطها القواعد الصحية من شق شوارع، وعمل ميادين ورحاب وتقسيمها إلى شوارع وسكك وحارات وأزقة، وقد تضمنت قوانين تخطيط المدن الخروج بالمدافن والمصانع المقلقة إلى أطراف المدينة، كالحدادة ومصانع الزجاج وغيرها. لذلك فإن تخطيط المدينة الاسلامية لم يكن يتم دفعة واحدة لكافة أنحاء المدينة بإعداد مسقط عام لها، بحيث كان يجري وفق مستويين أحدهما: التخطيط الواعي وهو ما كان يطبق حين البدء في إنشاء المدينة، وينصب على تخطيط إطار المدينة العام، ويشمل سورها وبواباتها المتصلة بالطرق وبالقصبة التي تخترق المدينة من أحد طرفيها إلى الطرف الآخر وتمر بقلب المدينة الذي يوجد به قصر الإمارة والمسجد الجامع ودور الأمراء، أما المستوى الثاني فهو الذي يشمل الطرق الفرعية والمساكن المتكاثرة على مرّ الزمن. خضعت المدينة الاسلامية في تخطيطها إلى القواعد الشرعية التي وردت في القرآن الكريم أو السنة وأيضا رواد الفكر العمراني الأول، لذلك فقد حددوا مفاهيم ومعايير أساسية ضروري الأخذ بها عند اختيار مواقع المدن وتخطيطها. فماهي هذه الشروط التي تحدث عنها المفكرون العرب في تخطيط المدن؟. Résumé: Je veux dire les peuples islamiques qui planifient les villes qu'ils ont établies depuis l'époque du Prophète - que la paix soit sur lui - et jusqu'à ce jour. Où ils ont pris soin de planifier les règles sanitaires des rues, et le travail des champs et Rehab et les diviser en rues, rues et ruelles, et inclus les lois de l'urbanisme des tombes et des usines dérangeantes de la ville, comme Haddadah et les verreries et autres. Par conséquent, la planification de la ville islamique n'a pas été faite à la fois dans toutes les parties de la ville en préparant une ville publique, à deux niveaux: la planification consciente, appliquée lors du démarrage de la ville, et l'organisation générale de la ville. Qui pénètre la ville d'un bout à l'autre et traverse le coeur de la ville, qui a le Palais de l'Emirat et la mosquée et le rôle des princes, et le deuxième niveau, qui comprend les routes et les maisons subjuguées au fil du temps. La ville islamique a été soumise aux règles de la charia du Saint Coran ou de la Sunna, ainsi qu'aux pionniers de la première pensée urbaine, et a identifié les concepts et les critères de base nécessaires à la sélection et à la disposition des villes. Quelles sont les conditions dont les penseurs arabes ont parlé dans l'urbanisme?

الكلمات المفتاحية

المدينة الإسلامية؛ تخطيط المدن؛ المفكرين العرب؛ شروط بناء المدن؛ اختيار الموقع.