معارف
Volume 16, Numéro 1, Pages 625-642
2021-06-30

التجريب الفني في قصيدة الومضة قراءة في ديوان" بجناح واحد أطير" لــ سونيا عبد اللطيف.

الكاتب : مرابط فايزة . لباشي عبد القادر .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة قصيدة الومضة في ديوان "بجناح واحد... أطير" للشاعرة التونسية "سونيا عبد اللطيف" حيث يمكن رصد ملامح الكتابة الشعرية التسوية وخصوصياتها في هذا النمط الجديد من الشعر، بكل ما ينطوي عليه من طاقات دلالية، وقوة جمالية، وبعد فني. تمارس الشاعرة لعبة الصمت والصوت، مستغلة أساليب الكتابة، وشتى التشكيلات، وكل ما يبصره القارئ ويتلقاه.والومضة قصيدة حداثية متميزة بالإيجاز والتكثيف وهي تدفع دارسها إلى تتبع افتتاحيتها النصية، وانفجارها الدلالي، ولعبة المفارقة الموظفة في مخاتلاتها الدلالية الكثيرة. The aim of this article is to study the poem Al-Wamda in a divan "With one wing ... I fly" "Sonia Abdel Latif", where the features of feminist poetic writing and its peculiarities can be monitored in this style of poetry, with all its semantic energies, aesthetic strength, and an artistic dimension. The text is a game of silence and sound, with writing styles, various combinations, and everything that the reader sees and receives. Al-Wamda is a modernist poem distinguished by brevity and condensation as it pushes its student to follow its textual opening, its semantic explosion, and the paradox employed in repeating its semantic surprise

الكلمات المفتاحية

التجريب، الومضة، العنوان. المفارقة ، صونيا عبد اللطيف