مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 8, Numéro 1, Pages 169-193
2021-06-30

القيادة التحويلية وعلاقتها في سلوك الصمت التنظيمي في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة

الكاتب : الصوفي أشرف . سلامة أشرف .

الملخص

الملخص : هدف الدراسة الى التعرف على القيادة التحويلية وعلاقتها في سلوك الصمت التنظيمي في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة, وهى جامعة (الأزهر, والاسلامية , والأقصى)، حيث تم تطبيقها على عدد من الاداريين في الجامعات المذكورة أعلاه والمقدر عددهم بـ 253 موظف، وتم استخدام اسلوب العينة العشوائية المنتظمة. وكانت الاستبانة هى الأداة الرئيسية في جمع البيانات. وبينت أهم نتائج الدراسة أن توافر أبعاد القيادة التحويلية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة جاء بوزن نسبى (73.2) وهى نسبى مرتفعة وأن مستوى سلوك الصمت جاء بوزن نسبى (42.51) وهو مستوى منخفض بشكل كبير. كما بينت النتائج أيضاً وجود علاقة عكسية بين القيادة التحويلية وسلوك الصمت التنظيمي في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة , حيث بلغ مستوى العلاقة (-0.323). وقد أوصى الباحث بضرورة تفعيل دور القيادات الاكاديمية بما يساهم في الحد من ظاهرة الصمت التنظيمي لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية . Abstract: The aim of the study is to identify the transformational leadership and its relationship to the behavior of organizational silence in the Palestinian universities in the Gaza Strip, namely Al-Azhar University, the Islamic University, and Al-Aqsa University. Systematic randomness. The questionnaire was the main tool in data collection. The most important results of the study showed that the availability of transformational leadership dimensions in Palestinian universities in the Gaza Strip came with a relative weight (73.2), which is relatively high, and that the level of silence behavior came with a relative weight (42.51), which is a significantly low level. The results also showed an inverse relationship between transformational leadership and organizational silence behavior in Palestinian universities in the Gaza Strip, where the relationship level reached (-0.323). The researcher recommended the necessity of activating the role of academic leaders in a way that would contribute to limiting the phenomenon of organizational silence among workers in Palestinian universities.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: القيادة التحويلية، الصمت التنظيمي، الجامعات الفلسطينية.