مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 109-140
2021-07-11

تصميم سجل تراكمي الكتروني لتلاميذ مدرسة الموهوبين بالخرطوم

الكاتب : ابو احمد د. عبد الباسط محمد شريف محمد . ابو محمد أبو الهيثم الشيخ عمر .

الملخص

حاولت هذه الورقة تقديم صورة عن مفهوم التقويم التربوي من منظور إدخال الحاسوب في عملية التقويم مع ظهور البيانات الضخمة كأساس للبحوث الحديثة، واستعرضت بإيجاز الإصلاحات والتطورات العديدة التي حدثت في التقويم التربوي، ثم استعرضت المفهوم الجديد للتقويم أو ما يسمى بالتقويم الواقعي وأغراضه وأساليبه وعلاقته بالمفهوم المعاصر. وتشير الدلائل إلى انه كلما ازدادت فعالية التقويم ازدادت معه الجودة التعليمية ذلك أن استراتيجيات التعليم التي ينفذها المدرسون واستراتيجيات التعلم التي ينفذها الطلاب تتغير بتغير فلسفة التقويم ومستوياته وأساليبه. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج التجريبي، كما استخدم الباحثان الأدوات التالية لجمع المعلومات تصميم نموذج، الاستبانة. استعرضت الورقة خطوات تصميم البرنامج والنتائج التي خرجت من تجريب البرنامج، في قياس وتقويم نواتج التعليم للطلاب، وقدرة البرمجية المقترحة على الانسجام مع الأهداف التربوية المنشودة، وقدرة البرمجية المقترحة كذلك في بناء قاعدة بيانات واسعة، وعلى إعطاء مؤشرات حول اتجاهات الطالب المستقبلية.

الكلمات المفتاحية

الموهوب ; برمجيات ; السجل التراكمي