المجلة الجزائرية للأمن والتنمية
Volume 10, Numéro 3, Pages 1016-1030
2021-07-10

إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في اتصال الأزمة و سمعة المؤسسة قراءة تحليلية في نماذج عملية عالمية

الكاتب : غلاب نادية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور شبكات التواصل الاجتماعي في إدارة الأزمة اتصاليا، وأثر هذه الإدارة على سمعة المؤسسة تحت مسمى إدارة السمعة الرقمية أوقات الأزمات، فقد غيرت شبكات التواصل الاجتماعي في معالم المشهد الإعلامي الخاص بإدارة الأزمات، نظرا لما تتمتع به من مزايا وخصائص تؤهلها للقيادة والتوجيه، ذلك أنها ساعدت المؤسسات لبناء ترسانة اتصالية واقية تتفادى بها الوقوع في أزمات ومحاولة ترميم وإعادة إصلاح سمعتها السيئة من جراء وقوعها فيها. وقد توصلت الدراسة لنتائج أهمها: لشبكات التواصل الاجتماعي دورا فاعلا في اتصال الأزمة لما تتميز به من تقنيات تكنولوجية مؤثرة، حيازة المؤسسة على إستراتيجية اتصالية رقمية فعالة تتيح لها التعامل بأريحية مع معطيات الأزمة، كما أنها تسهم في ترميم سمعة المؤسسة المتضررة جراء الأزمة. Abstract: This study seeks to recognize the role of social networks in managing crisis communicatively, and the effect of this management on organization reputation by the name of e-reputation management in crises Communication, social networks has changed media landscape Milestones of crises management, Due to its advantages that qualify it for leadership and direction, because it helped the organization to build a protective communication arsenal by avoiding crisis to restore and repair their bad reputation . The study found: Social networks have an effective role in crisis Communication for its influential technological technique, The organization has an effective digital strategy allow it to comfortably deal with crisis data, contribute to restoring organization reputation affected by crisis.

الكلمات المفتاحية

اتصال الازمة ; ادارة السمعة الرقمية ; شبكات الت ; اصل الاجتماعي