مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 11, Numéro 1, Pages 223-242
2021-06-30

"التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية في ظل الظرف الاستثنائي –جائحة كوفيد19 -"دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي للغة العربية بالمسيلة

الكاتب : بونيف حنان . بوساق هجيرة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم التربوي في المدرسة الابتدائية الجزائرية في هذه السنة الاستثنائية والكشف على الصعوبات التي تواجهه، وذلك باستخدام المنهج الوصفي. خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من ضمنها: وجود مجموعة من الصعوبات أهمها تقليص الحجم الساعي وعدم تلاؤمه مع حجم المحتويات. This study aims to identify the reality of the educational evaluation in the Algerian elementary school in this exceptional year and to reveal the difficulties which face it, by using the descriptive approach. The study concluded with a set of results, including: The existence of a set of difficulties, the most important one is the reduction in the hourly volume and its incompatibility with the volume of contents.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقويم، التقويم التربوي، التقويم التشخيصي، التقويم التكويني، التقويم التحصيلي. ; Key words evaluation; the educational evaluation, the diagnostic evaluation, the formative evaluation, the summative evaluation.