مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 5, Numéro 1, Pages 184-200

أثر التغيير التنظيمي على أداء الموارد البشرية دراسة حالة مجموعة مؤسسات اقتصادية جزائرية The Impact Of Organizational Change On The Performance Of Human Resources A Case Study Of A Group Of Algerian Economic Institutions

الكاتب : عميمر فضيلة .

الملخص

يهدف المقال إلى دراسة مساهمة التغيير التنظيمي في الرفع من أداء الموارد البشرية في المؤسسة الجزائرية في ظل التغيرات التي تشهدها البيئة الخارجية، حيث اعتمدنا في دراستنا على تحليل إستبانة وذلك بتوزيعها على مجموعة من الاطارات داخل المؤسسات المختارة. وحللناها باستعمال الانحدار المتعدد. خلصنا إلى أن التغيير الهيكلي يؤثر على الاتصال وأداء الموارد البشرية لعينة المؤسسات أما التغيير التكنولوجي يؤثر أيضا على كل من الاتصال وأداء وظيفة الموارد البشرية. Abstract This paper aims to study the contribution of organizational change to the increase in the performance of human resources in the Algerian industrial company.. The structural change affects communication and human resource performance, while technological change affects both communication and the performance of the human resource function.

الكلمات المفتاحية

التغيير التنظيمي؛ الاتصال؛ أداء؛ الموارد البشرية. Keywords: organizational change; communication; performance; human resources.