مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 5, Numéro 1, Pages 71-88
2021-06-30

تقدير و استعمال معدل الاستحداث في تقييم المؤسسات الاقتصادية في الجزائر. Estimating And Using The Discount Rate In Evaluating The Algerian Economic Institutions

الكاتب : بركاني عبد الرحمان .

الملخص

في هذا المقال حاولنا تحقيق هدفين متكاملين. الاول نظري، بتقديم ممنهج لكيفية تقدير و استعمال معدل الاستحداث في تقييم المؤسسة. و الثاني تطبيقي، و المتمثل في معرفة واقع تقييم المؤسسات الاقتصادية في الجزائر. و الذي اعتمدنا فيه على اسلوب النقد لتقرير تقييم مؤسسة رويبة للعصائر. يمكن تلخيص النتائج في العبارة التالية، بغياب الحركية في بورصة الجزائر يبقى تقدير معدل الاستحداث من اهم معوقات تقييم المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، و بالتالي استعمال طرق الاستحداث لا يتوافق مع المبادئ النظرية لهذا المنهج. Abstract: In this article we Will try to achieve two goals. The first, is a simplified presentation of how to estimate the discount rate and discount methods. The second we try by answering the following question :how is the discount rate estimated and used in evaluation algerian entreprises ? To answer it, we relied on the method of critiquing the rouiba entreprise evaluation raport.

الكلمات المفتاحية

السوق المالي ; تقييم المؤسسات ; طرق الاستحداث; معامل المخاطرة ; معدل الاستحداث. Keywords: Financial market, entreprise evaluation , discount methods, risk factor, discount rate.