الباحث
Volume 3, Numéro 1, Pages 5-26
2011-12-31

بناء المناهج التعليمية وفق المقاربة بالكفاءات

الكاتب : بن ناببي نصيرة . ببلعربي الطيبب .

الملخص

عرف النظام التربوي الج ا زئري تغي ا رت جذرية مست كافة عناصر العممية التعميمية- التعممية، كما مست كل الم ا رحل التعميمية من الإبتدائي، المتوسط والثانوي. وىذا بيدف تحقيق النوعية التي أصبحت مطمبا ضروريا أمام التحول الكبير الذي عرفو العالم مع مطمع الألفية الثالثة والذي تمثل في" إيديولوجيا العولمة وما ا رفقيا من تداول كثيف لممعارف والمعمومات وتحرير للأسواق التجارية واعتماد مبدأ الجودة داخل مختمف أشكال التنافس ...؛كل ىذا، فرض عمى التربية والتكوين صياغة نموذج تربوي وبيداغوجي ملائم لتأىيل المتعممين لمتكيف مع مختمف المستجدات؛ مما ساىم في ظيور مقاربة التربية والتكوين بالكفاءات")كسافيي 03 (.السبب الرئيسي لظيور ىذه المقاربة ىو "الإستجابة لمتغي ا رت الكبرى الحاصمة في : روجيي، 2007 المحيط الإقتصادي والثقافي، وتوخي الوصول إلى مواطن يتمكن من التكيف مع مختمف المشكلات الحياتية") لذا تبنى النظام التربوي الج ا زئري المقاربة بالكفاءات باعتبارىا مقاربة فعالة تسعى .)Pierre Gillet,1992 لتكوين أف ا رد أكفاء قادرين عمى التكيف مع متطمبات العصر. لتحقيق ىذه المقاربة ميدانيا تم بناء المناىج الد ا رسية وفق الكفاءات التي تكتسب عن طريق الوضعيات التعممية التي تبنى في سياق حقيقي ذي دلالة ينطمق من الواقع المعيش لمتمميذ.

الكلمات المفتاحية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ