دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 2, Numéro 1, Pages 196-216
2019-03-30

مقومات الكتابة الأكاديمية الناقدة في البحث العلمي لدى طلبة الجامعة

الكاتب : نبيل عتروس .

الملخص

يتناول البحث ظاهرة ضعف طلبة الجامعة في كتابة أبحاثهم ومذكرات تخرجهم، من خلال التأصيل النظري للكتابة الأكاديمية الناقدة؛ حيث اعتمد المنهج الوصفي، ومراجعة الأدب التربوي المتعلق بالموضوع الذي تمت معالجته في عناصر أربعة هي: - الكتابة الأكاديمية: مفهومها وخصائصها. - التفكير الناقد: مفهومه ومهاراته. - مقومات النقد في الكتابة الأكاديمية. - سبل تنمية مهارات النقد في الكتابة الأكاديمية. وقد خلص البحث إلى أن التدريب العملي المكثف والمتواصل للطلاب، وبإشراف أساتذة أكفاء وسيلة فعالة لإكسابهم مهارات الكتابة الأكاديمية الناقدة. كما ذيل بمجموعة من التوصيات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج.

الكلمات المفتاحية

الكتابة الأكاديمية – التفكير الناقد – البحث العلمي- طلبة الجامعة.