دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 2, Numéro 1, Pages 89-120
2019-03-30

واقع الدور السيكولوجي لمستشار التوجيه المدرسي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر التلاميذ. دراسة ميدانية بولاية جيجل

الكاتب : سليم صيفور . منال بن عياش .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الدور السيكولوجي لمستشار التوجيه المدرسي، كما هدفت إلى معرفة ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية بين الدور السيكولوجي لمستشار التوجيه المدرسي و التوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الثانوية، من أجل ذلك تم توزيع استبيان مكون من (40) بندا ، وقد تكونت عينة الدراسة من (104) تلميذ وتلميذة موزعين على المستويات التعليمية الثالثة ، في ثانوية زين محمـد بن رابح ببلدية قاوس جيجل، كشفت نتائج الدراسة على قيام مستشار التوجيه المدرسي بالدور السيكولوجي لتلاميذ المرحلة الثانوية بدرجة عالية، وأيضا تبين نتائج الدراسة على عدم وجود علاقة ارتباطية بين الدور النفسي لمستشار التوجيه و التوافق النفسي لتلاميذ المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية

الدور السيكولوجي، مستشار التوجيه المدرسي، التوافق النفسي