مجلة العلوم والخبرة وتكنولوجية النشاط البدني والرياضي
Volume 1, Numéro 1, Pages 77-91
2020-06-10
الكاتب : فوقية إبراهيم .
تهدف الدراسة من خلال بحثنا الوصفي المسحي إلى التعرف علىى واقىع اسىتخدام تكنولوجيىا الإعىلام والاتصىال فىي تدريس التربية البدنية والرياضية بالتعليم المتوسط من خلال دراسة ميدانية على أساتذة التربية البدنيىة بولايىة تلمسىان، مقاطعة تلمسان، فافترضنا أنه رغم الأهمية الكبيرة لتكنولوجيا الإعلام والاتصال إلا أن تطبيقها في مادة التربية البدنيىة والرياضية بالتعليم المتوسط بولاية تلمسان يبقى قليلا، وقد أجريت دراستنا هذه علىى عينىة مىن مجتمىع ولايىة تلمسىان لأساتذة التربية البدنية والرياضية للتعليم المتوسط، فضمت 100 أستاذا ) 100 أستا ذ من 147 ( من الجنسين من مقاطعة تلمسان، وقد اعتمدنا على الاستبيان كوسيلة للبحث من خلال تقسيمه لمحورين حسب الأهمية بالنسبة لإثبات الفرضيات الفرعية للبحث، فارتكزنا على نتائجه في تثمين وتصديق فرضيات بحثنا ؛ ومن خلال عرض وتحليى نتىائا الإجابىات لعينة البحث، توصلنا لأهم استنتاج حيث بالرغم من الأهمية الكبيرة لتكنولوجيىا الإعىلام والاتصىال إلا أن تطبيقهىا فىي مادة التربية البدنية والرياضية بالتعليم المتوسط بولايىة تلمسىان يبقىى قلىيلا وهىذا لىيس راجىع لتقصىير الىو ارة وعىدم اهتمامها من جهة، وليس بسبب عدم إتقان وتحكم الأساتذة في هذا المجىال، ولكىن لخصوصىية المىادة وطبيعىة تطبيقهىا ميدانيا والتي لا تسمح بتطبيق هذه التقنية إلا في بعض الظىروف علىى غىرار سىوح الأحىوال الجويىة و إدخىال التلاميىذ للقسم، ومنه نوصي ببرمجة حصص نظرية للتلاميذ خاصة في الحصص الأولى من الوحدات التعلمية و الأيام الممطرة واستعمال التكنولوجيا في الاتصىال محىاولين فىي ذلىج دمىا تكنولوجيىا الإعىلام والاتصىال فىي حصىة التربيىة البدنيىة والرياضية من خلال تضافر الجهود بين الأساتذة والإدارات وممثلي الو ارة.
تكنولوجيا الإعلام والاتصال؛ حصة التربية البدنية والرياضية؛ التعليم المتوسط . -
علالي طالب
.
ص 22-38.
مخناش أكرم
.
مرابط مسعود
.
ص 65-78.
بوعافية عبد الكريم
.
بن غالية محمد
.
دريادي نورالدين
.
ص 757-776.
شرون رضوان
.
فنوش نصير
.
بزيو عادل
.
ص 244-260.
نصير أحميدة
.
جرمون علي
.
بن عبد الواحد عبد الكريم
.
حمادي رضوان
.
ص 133-147.