الباحث
Volume 4, Numéro 1, Pages 42-54
2012-06-30
الكاتب : جعفري ربيعة .
يتفق جل البُحَّاث في مجال المغة: عمم المغة، وعمم النفس المغوي، وعمم النفس المعرفي، وسوسيولوجية التربية، وعمم النفس التربوي، وعمم النفس المعرفي وعمم التربية المقارنة... الخ ىذه العموم المغوية الحديثة عمى أن المغة ىي الوسيمة الأساسية التي يعتمد عمييا في النمو السوي لمشخصية الفردية والجماعية للؤمة. )Personnalité de base( القاعدية كما )Communication ( من ىذا المنطق، فإن المغة لا يمكن حصرىا – فقط – في التبميغ يحاول – دوما – الأنثروبولوجيون تأكيده واثباتو عبر د ا رساتيم العديدة. بل ىي وسيمة رئيسية لتنمية تفكير الإنسان والعمل عمى تطويره في إطار طابع فكري معين ومحدد، تستمد معطياتو من التجربة التاريخية الثقافية، والقيمية، والعقائدية والحضارية التي مرت بيا كل أمة عبر مجاليا الزمني والتاريخي، مما يجعل شخصية الأمم القاعدية تختمف وتتميز بعضيا عن بعض بطابع مميز يميزىا عن بقية الأمم الأخرى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أمينة صدقاوي
.
ص 76-98.
عمان مسعودة
.
كتفي عزوز
.
ص 331-346.
بساس عبد السلام
.
بوخميس ليلى
.
بورقبي صالح
.
ص 65-84.