مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 18, Numéro 2, Pages 115-132
2021-07-04

إتجاهات طلبة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة العربي بن امهيدي –أم البواقي- نحو أساليب االتقويم الجامعي - عملية بناء الإختبارات التحصيلية أنموذجا-

الكاتب : عروج فضيلة . نصراوي صباح .

الملخص

ملخص : تهدف الورقة البحثية الحالية إلى محاولة تسليط الضوء على إتجاهات طلبة قسم العلوم الإجتماعية بجامعة العربي بن امهيدي نحو أساليب التقويم الجامعي (عملية بناء الإختبارات التحصيلية أنموذجا) حيث إستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة قوامها 171 طالبا وذلك بتطبيق استمارة صممت لهذا الغرض، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن عملية بناء الإختبارات التحصيلية بذات القسم تمارس بشكل متوسط على العموم، وأن الإختبارات التحصيلية المطبقة على الطلبة تنقصها الكثير من الخصائص العامة للإختبار الجيد، كما أن النسب المئوية المحصل عليها تشير إلى أن كلا من إلتزام الآساتذة بالخصائص العامة للإختبار الجيد، إلتزامهم بمدى تحقيق هذه لأخيرة للأهداف التربوية، مراعاتهم للزمن المحدد للإختبارات ومدى صعوبتها و مدى تناسب أسئلة الإختبارات مع المحتوى التعليمي المقرر، تشير وبدرجات متقاربة إلى أن كل ذلك يكاد يكون متوسطا على العموم. الكلمات المفتاحية : أساليب التقويم الجامعي- الإختبارات التحصيلية - الطلبة. Résumé : Le présent document de recherche tente d’apporter un éclairage autour des attitudes des étudiants du département des sciences sociales de l’université larbi ben m’hidi à l’égard des méthodes d’évaluation universitaire (le processus de construction de tests de réussite comme modèle). Cette étude a utilisé l'approche descriptivo- analytique sur un échantillon de 171 étudiants en appliquant un questionnaire conçu à cet effet. Les résultats de l'étude ont conclu que le processus de construction des tests de réussite dans ce département est pratiqué de manière moyenne en général, et que les tests de réussite appliqués aux étudiants manquent de nombreuses caractéristiques générales de bons tests, et les pourcentages obtenus indiquent que l'engagement des professeurs envers les caractéristiques générales d'un bon test et leur engagement envers l'étendue de la réalisation des objectifs éducatifs, en tenant compte du temps spécifié pour les tests et de la difficulté et des questions du test de proportionnalité avec le contenu éducatif de la décision, indiquent une variation proche à tout cela c'est presque une moyenne dans l'ensemble. Mots clés: Méthodes d'évaluation universitaire - tests de réussite - étudiants. Abstract: The current research paper aims to shed light on the attitudes of students of the Social Sciences Department at larbi ben m’hidi University towards university evaluation methods (the process of building achievement tests as a model). This study used the descriptive analytical approach on a sample of 171 students by applying a form designed for this purpose. The results of the study concluded that the process of building achievement tests in this department is practiced in an average way in general, and that the achievement tests applied to students lack many of the general characteristics of good testing, and the percentages obtained indicate that both professors commitment to general characteristics of a good test and their commitment to the extent of the achievement of educational goals, taking into account the time specified for the tests and how difficult and the proportionality test questions with the educational content of the decision, indicate varying close to all this is almost an average on the whole. Key words: University assessment methods - achievement tests - students.

الكلمات المفتاحية

أساليب التقويم الجامعي- الإختبارات التحصيلية - الطلبة.