مجلة الروائز
Volume 5, Numéro 1, Pages 397-414
2021-07-03

أثر تكثيف ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية في تحسين تقدير الذات لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب : سعيدي عتيقة . مسعود حناشي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على اثر تكثيف الأنشطة الرياضية و البدنية في تحسين مستوى تقدير الذات لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، اعتمد الباحثان على المنهج الشبه تجريبي لمجموعة واحدة باختبار قبلي وبعدي، وقد اشتملت عينة الدراسة على (10) تلميذا من ذوي الاحتياجات الخاصة . وتم استخدام مقياس تقدير الذات لكوبر سميث ترجمة عبد الفتاح، والدسوقي( 1981) ، و كذا برنامج الأنشطة الرياضية و البدنية المقترح (إعداد الباحثان)، و لقد توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي لأثر برنامج الأنشطة الرياضة و البدنية المقترح في تحسين تقدير الذات لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة Abstract: This study aimed to determine the effect of Physical and sports activities activities on improving the level of self-esteem of people with special needs. The two researchers relied on the semi-experimental approach for one group by pre and post test, and the study sample included (10) students with special needs. Self-esteem scale was used by Cooper Smith, translated by Abdel-Fattah and El-Desouki (1981), as well as the proposed sports and physical activities program (prepared by the two researchers). The results of the study concluded: There are statistically significant differences between the pre and post measurement of the impact of the sport activities program and Physicality is suggested to improve self-esteem among people with special needs.

الكلمات المفتاحية

الأنشطة الرياضية والبدنية؛ تقدير الذات؛ تلاميذ الابتدائي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة؛ برنامج الأنشطة الرياضية والبدنية.